اختتام دورة تدريبية في المعالجة المجتمعية لحالات سوء التغذية بمعهد العلوم الصحية بالمهرة


يافع نيوز – الغيضة – ناصر الساكت.

اختتمت اليوم بمعهد العلوم الصحية بمدينة الغيضة محافظة المهرة الدورة التدريبية الثانية في المعالجة المجتمعية لحالات سوء التغذية والوخيم والمتوسط والمشورة في تغذية الرضع وصغار الأطفال ( CMAM IYCF ) الذي ينفذها برنامج التغذية بالجمهورية بتمويل من منظمة اليونسف وبالتعاون مع مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة .

وفي حفل الختام أشار وكيل محافظة المهرة الأول مختار محمد بن عويض الجعفري إلى أهمية التثقيف الصحي الغذائي الذي من شأنه معالجة سؤ التغذية بأنواعة باعتبار التأهيل والتدريب الكادر الصحي يمثل حجر الزاوية في تطوير العمل وتحسين جودته .

مؤكدا اهتمام ودعم السلطة المحلية في هذا الجانب وتذليل أية صعوبات قد تواجه معهد العلوم الصحية أو مكتب الصحة والسكان .

مشيدا بدور منظمة اليونيسف في إقامة مثل هذه الدورات التدريبية للارتقاء بمستوى أداء الكادر الصحي .

ودعا المتدربين إلى نقل المفاهيم التي تلقوها خلال فترة الدورة إلى الواقع العملي وكيفية التعامل مع حالات سؤ التغذية الحاد والمتوسط و أستخدام التغذية العلاجية والتكميلية والمقاييس الجسمانية والمواد الغذائية حسب المستهدفين والتعرف على الأدوية الروتينية والبرامج المجتمعية .

من جانبه تطرق مدرب الدورة سعيد علي إلى الوضع التغذوي في اليمن وأسبابة و الوصف الأنثرومتري للحالة التغذوية وتصنيف العناصر الغذائية وعوزها ودلائل معالجة سؤ التغذية الوخيم في اليمن .

كما أفاد منسق برنامج التغذية بمحافظة المهرة صالح أحمد جبلي أن الدورة التدريبية استهدفت عشرون متدرب زمتدربة من كافة مديريات محافظة المهرة لمدة 10 أيام في المعالجة المجتمعية لحالات سوء التغذية بنوعيها الوخيم والمتوسط .

وفي نهاية الحفل الختامي تم تكريم المدربين والمشاركين بشهادات تقديرية .

حضر الحفل الختامي الأخوة د. عوض مبارك باحميش مدير عام مكتب الصحة والسكان ود. محمد سالمين بن ماضي مدير عام معهد العلوم الصحية ود. سالم علي القميري مدير عام مستشفى الغيضة المركزي وعدد القيادات الصحية .

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: